كيف تختار الرخام المناسب؟

 إذا كنـت من الذين يحبـون اللمســـة الفاخرة والســـاحرة في تصميمـات الديكور المختلفة فمن المؤكد أنك ســــوف توظف الرخـــام والجرانيت ضمن الديكور لتضيف تلك الروح الأنيقة  سواء في منزلك أو مكتبك أو حديقتك ومن أجل ذلك سنقدم لك في هذا المقال بعض المعلومات المهمة لكيفية   اختيار الرخام والجرانيـــت المناسـب , يحتوي هذا المقال على:

  • أهم مصادر الرخام والجرانيت
  • أفضل أنواع الرخام والجرانيت
  • بعض استخدامات الرخام والجرانيت في الديكور
  • أجمل تصاميم الرخام والجرانيت بالصور
  • ما هو الفرق بين الرخام والجرانيت؟
من أهم الدول والبلدان المتخصصة في صناعة وإنتاج الرخام والجرانيت في العالم  إيطاليا، إسبانيا، الصين، تركيا، باكستان، السعودية.

أفضل أنواع الرخام والجرانيت

أهم مصادر الرخام والجرانيت

الرخام الإيطالي

يعتبر أفضل أنواع الرخام لصلابته ومقاومته للعوامـل الخارجيـة وقلة امتصاصه والذي يمنح أصحابه الخيار المثالي، و بعض أنواعه مرتفعـة السـعر لنـدرتها وصـعوبـة اسـتخـراجـها ومـن أهـم أنـواعـه الاستتواريو  الأبـيـض بعـروق رماديـة، والكـلكـتـا جــــولـد الأبـيـض بـعـروق ذهبـية، والبورتـورو الأســود بـعـروق ذهــــبيـة و البرديليو الرمادي.

الرخام الإسباني

يعـد هـذا النـوع من أكثـر الأنـواع استخدامـا فـي دول الخليـج وذلك يعود إلى ألوانـه المتناغمـة مع الطراز النجـدي والتاريخـي الــــذي يعطــي طابـع الفخــامة والأنـاقــة ومـن أهم أنواعه رخام الكريم مارفل  وبلاك ماركوينا الأســود واالمبرادور دارك  البنـي واالكنتي الأحمر.

الرخام الباكستاني

يتميز هذا الرخام بقابليته لمرور الضوء فيستخدم في أعمال الديكور الداخلية الفخمة ذو الطابع السحري، وأغلب انواعه الأونكس بجميع ألوانه الجذابة والجمالية.

الرخام التركي

 يتوفر  بأحجام وأشكال عديدة، حيث لدى تركيا  أكثر من 55 نوع رخام ومن أهمها البورودر بيج  والتندرا غري الرمادي والموغلا الأبيض بعروق ذهبية ورمادية والبيانكو بيزا الأبيض.

الجرانيت

 يستخدم في الحدائق ومداخل الفلل والقصور والفنادق والمشافي وذلك يعود لصلابته وتحمله للعوامل الخارجية واسطح المطابخ والمغاسل ومن أهم أنواع الجرانيت:
جرانيت بيانكو سعودي
يتميز هذا الجرانيت بلونه الرمادي المائل للأسود الجذاب.
جرانيت نجران سعودي
هذا النوع من الجرانيت يجذب كل محبين الألوان الفاخرة لأنه يتميز بلونه البني الداكن.
جرانيت جلكسي هندي
يتميز هذا النوع بلونه الأسود اللامع مع الحبيبات الذهبية الرائعة.
Previous
Next

بعض استخدامات الرخام والجرانيت

هناك أنواع كثيرة من الرخام والجرانيت والتي تدخل في العديد من الاستخدامات نذكر منها:

  1. بناء القصور وواجهات المباني لامتالكها العنصر الجمالي.
  2. الأرضيات والسلالم وذلك لمتانتها. 
  3. صناعة التماثيل والزخارف بسبب قدرتها على عكس الضوء. 
  4. صناعة المغاسل والمطابخ والطاولات بسبب سهولة تنظيفها.

بعض تصاميم الرخام والجرانيت بالصور

سنقدم لك بعض التصاميم الجميلة المستخدمة من الرخام والجرانيت لنبني لك خلفية جيدة ورائعة تساعدك على  الاختيار المناسب.

ما الفرق بين الرخام والجرانيت؟

من المعروف أن الرخام والجرانيت من أشهر الأحجار الطبيعية وكلاهما كما تعرفنا سابقا لهما استخدامات عديدة وهذا قد يستدعي الحيرة لدى البعض، لذلك سوف نقدم الفرق بينهما
 الرخام: هو حجر كلسي مصنوع بشكل أساسي من الحجر الجيري يدخل في تكوينه المعادن فتظهر على شكل عروق مميزة وبغاية الجمال، يتصف بالمتانة والصلابة، يتوفر بألوان وأشكال عديدة
 الجرانيت: هو حجر ناري تشكل من خلال انصهاره في باطن الأرض فهو حجر قاس ومقاوم للحرارة أكثر من الرخام، تدخل المعادن في تكوينه مثل الرخام ولكن في الجرانيت تظهر على شكل حبيبات صغيرة وجميلة منتشرة في كافة انحاء الحجر. بالمختصر لا يوجد فرق كبير بين الرخام والجرانيت واختيارك لأحدهما يتوقف على الصفة الجمالية التي تفضلها.